الرئيسية / تحليلات / عملات / الذهب قرب أدنى مستوى في 3 أسابيع مع صعود الأسهم والدولار

الذهب قرب أدنى مستوى في 3 أسابيع مع صعود الأسهم والدولار

اقترب سعر الذهب من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع يوم الأربعاء مع صدور بيانات قوية عن نمو الاقتصاد الأمريكي عززت الأسهم والدولار وهو ما أضعف الإقبال على المعدن النفيس باعتباره ملاذا آمنا.

وأظهرت بيانات صدرت يوم الثلاثاء نمو الاقتصاد الأمريكي بوتيرة نسبتها خمسة بالمئة في الربع الثالث من العام وهي أسرع وتيرة له في 11 عاما في أقوى مؤشر حتى الآن على اكتساب النمو المزيد من الزخم.

وارتفع مؤشرا داو جونز وستاندرد آند بورز 500 الأمريكيان إلى مستويات قياسية عند الإغلاق يوم الثلاثاء بعد صدور تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي واقتفت الأسهم الآسيوية أثرهما يوم الأربعاء. وقفز مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته في نحو تسع سنوات.

ويؤدي صعود الأسهم والدولار إلى تقليص الطلب على المعدن النفيس الذي غالبا ما يعتبر أداة استثمار بديلة للأصول العالية المخاطر. وقد تدفع البيانات القوية مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى رفع أسعار الفائدة قريبا وهو ما ينعكس سلبا على الذهب الذي لا يدر فائدة.

وارتفع سعر الذهب قليلا في المعاملات الفورية إلى 1179.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0717 بتوقيت جرينتش لكنه يظل قريبا من أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع 1170.17 دولار للأوقية الذي سجله يوم الاثنين. وإذا نزل المعدن عن هذا المستوى فإنه قد يتكبد المزيد من الخسائر.

ويتجه الذهب إلى تكبد ثاني خسائره السنوية على التوالي وإن كانت خسائره البالغة اثنين بالمئة هذا العام ضئيلة إذا ما قورنت بهبوطه 28 بالمئة في 2013.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تتجه الفضة والبلاتين لتسجيل خسائر سنوية بينما يتجه البلاديوم نحو تحقيق ثالث زيادة سنوية على التوالي بفعل مخاوف بشأن المعروض.

وبحلول الساعة 0717 بتوقيت جرينتش صعد سعر الفضة 0.64 بالمئة إلى 15.77 دولار للأوقية وزاد البلاتين 0.18 بالمئة إلى 1187.99 دولار للأوقية بينما ارتفع البلاديوم 0.27 بالمئة إلى 810.75 دولار للأوقية

 

شاهد أيضاً

هل ستستمر أزواج الين فى نفس الإتجاه؟

هل ستستمر أزواج الين فى نفس الإتجاه ؟   سؤال يحتار فيه الكثير من المتداولين، …