الرئيسية / الأخبار / نفط و ذهب / النفط يسجل أعلى مستوى في 17 شهراً

النفط يسجل أعلى مستوى في 17 شهراً

قالت قناة “مباشر” ان النفط ارتفع إلى أعلى مستوياته في 17 شهراً اليوم الاثنين، بعد أن أظهر منتجو أوبك مؤشرات على الالتزام باتفاق التخفيض لمواجهة تخمة المعروض عالمياً.

واضافت “القناة” انه بحلول الساعة 03:40 بتوقيت جرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بواقع 44 سنتاً أو ما يعادل 0.8% إلى 55.65 دولار للبرميل.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 49 سنتاً، أو ما يعادل 0.9% إلى 53.44 دولار للبرميل.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على خفض الإنتاج 1.2 مليون برميل يومياً من أول يناير القادم في أول اتفاق من نوعه منذ 2008. وتعتزم روسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في أوبك خفض الإنتاج بما يصل إلى نصف تلك الكمية.

وطبقاً للاتفاق ستخفض السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم إنتاجها نحو 486 ألف برميل يومياً؛ للحد من تخمة المعروض التي تعاني منها الأسواق منذ عامين.

وقال بدر الدرزي المحلل بأسواق السلع لـ”مباشر”: إن الاتجاه الصاعد للنفط يستهدف حالياً مستوى 62 دولاراً للبرميل.

وبين الدرزي أن إغلاق الأسبوع الجاري للنفط عند المستويات الحالية مهم، مشيراً إلى أن أي تراجع إلى مستوى 51 دولاراً سيغير المسار من صاعد إلى هابط.

ومن جانبه أشار باسم العنزي، المحلل بأسواق السلع لـ”مباشر” أن هناك ثمة إيجابية تسيطر على المستثمرين من أن التحرك الكبير في سعر الخام قابل للاستمرار، وأن السوق ارتفعت أكثر من اللازم في ضوء التوقعات بأن منتجين شتى سوف يبدون التزامهم بالتخفيضات المتفق عليها.

وبدأت كبرى الشركات النفطية الإعلان بتخفيض النفط، حيث أعلنت أرامكو السعودية بتخفيض الإنتاج، إضافة إلى قطر البترول التي أعلنت الأسبوع الماضي الالتزام بالخفض.

شاهد أيضاً

#الذهب يسجل أدنى مستوى في أكثر من أسبوع مع صعود الدولار

#الذهب يسجل أدنى مستوى في أكثر من أسبوع مع صعود الدولار قالت وكالة “رويترز” ان …