الرئيسية / تحليلات / عملات / ما الذي ينظر إليه الفيدرالي الأمريكي عند اتخاذ قرار بشأن الفائدة؟

ما الذي ينظر إليه الفيدرالي الأمريكي عند اتخاذ قرار بشأن الفائدة؟

تترقب الأسواق اليوم محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكى، ويعتبر المحضر توضيح وتفسير أسباب اتخاذ قرارالسياسي النقدية والمالية في البنك الاحتياطى الفيدرالي في أخر اجتماع له، والشئ الذي يهم المتداولين قرار أسعار الفائدة على الدولار الأمريكى، لذلك نتطرق إلى هذا الموضوع لتوضيح على أى أساس يتخذ الفيدرالى الأمريكى قراره بشأن رفع الفائدة أو خفضها والتي سوف أوجزها فى نقاط.

آولًا: بيانات التوظيف (معدل البطالة – الوظائف الجديدة)

فقد انخفضت معدلات البطالة إلى أدنى مستوى لها منذ 11 شهر لتصل إلى 5 وهى فى تناقص مستمر ومتتالى منذ أول العام الحالي.

معدل البطاله
أما بخصوص الوظائف الجديدة فقد ارتفعت لتسجل 271 فى دلالة على النشاط الاقتصادى التي تشهده البلاد بالرغم من انتهاء برنامج التيسير الكمي الأمريكي.

ثانيًا: بيانات التضخم ( أسعار المستهلكين – أسعار المنتجين )
ارتفعت أسعار المستهلكين لتصل فى شهر أكتوبر إلى 238.04 وهذا الارتفاع للشهر الثالث لها على التوالي، وضمن نطاق أعلى المستويات سنويًا.

مؤشر اسعار المستهلكين

والعكس بالنسبة لأسعار المنتجين فقدت انخفضت لتسجل في قراءة شهر أكتوبر 109.5 وهو الانخفاض للشهر الـ3 على التوالى وقرب أدنى مستوياته سنويًا.

مؤشر اسعار المستهلكين

أما أخيرًا بالنظر إلى معدل التضخم فقد سجل في شهر أكتوبر 0.2 مرتفعًا عن الشهر الماضى، لكنه مازال بعيد عن مستهدفات الفيدرالي الأمريكي عند 2%.

معدلات التضخم
وبالنظر إلى هذه القراءات السابقة والتي على أساسها يتخذ الفيدرالى الأمريكى قراراته برفع الفائدة أو خفضها أو الابقاء عليها نجد أنها تصب فى مصلحة رفع الفائدة في الاجتماع المُقبل في ديمسبر، وبالنظر إلى التوقعات التى تؤيد رفع الفائدة نجد أنها ارتفعت لتصل إلى قرابة الـ 70% حسب متاجرات العقود الأجلة لرفع الفائدة فى شهر أكتوبر.

لذلك يجب على المتداولين اليوم الالتفات إلى رضا أو عدم رضا الفيدرالي الأمريكي عن هذه المعدلات والنسب السابق ذكرها لنتعرف على احتمالية رفع الفائدة في الاجتماع المقبل، وكذلك فى حالة الرفع هل ستكون بوتيرة سريعة أم بوتيرة بطيئة؟!

شاهد أيضاً

تحليل زوج EURJPY بطريقة موجات إليوت

  فرصة صعود قويه بسبب انتهاء نموذج فلاته منتظمه علي زوج اليورو ين EURJPY ، …